الهيكله الرئيسية للسي شارب






قبل الدخول في شرح اللغة دعنا نلقي نظره على الهيكله الرئيسية للبرنامج في السي شارب.
1-      Libararies المكاتب :-
لو لاحظت أن المكاتب توجد في أول البرنامج ومعنى ذلك أن النظام يقوم بإستدعائها في الأول ليقوم بإستخدام ما بداخلها .
بشكل أوضح يمكنك تمثيلها بأنها مكتبه كبيره وبداخلها أقسام وكتب  وأنا أريد أن أستخدم هذه الكتب فحين إستدعائها بـ using أقوم بالتنبيه للبرنامج أني سأقوم بإستخدام المكتبة وأكتب بعد using إسم المكتبه التي أريد إستخدامها مثل system  وأريد مثلاً إستخدام الكتابة فأضع بعد system.text  وأقوم بإغلاق الأمر بالفاصله المنقوطه ;
وتكون بالشكل النهائي using system.text;
2-      namespace :-
هو عباره عن البرنامج الرئيسي الخاص بي ونقوم بكتابة أسم البرنامج بعد NameSpace كما موضح بالصوره namespace ConsoleApplication1 لو لاحظت بعدها نقوم بوضع هذه الأقواس curly braces {} فهذه الأقوات توضع بداخلها المحتوى داخل السي شارب بمعنى أوضح أن الـ name space تحتوي على كلاسيس classes  وسنقوم بشرحها فنضعها بداخل القوسين كما موضح بالصوره وهاكذا.
3-      الكلاس class :-
في البرمجه أولاً كان لا يوجد شئ أسمه كلاس وذلك لأن المبرمجين بالأول كان يكتبون الكود الخاص بهم بصفحه واحده تخيل أنك بالبرنامج الخاص بك تكتب 6000 سطر من الأكواد بصفحه واحده فكان الأمر صعب ومن هنا بدأت البرمجة الكائنية التوجه oop  ونأتي هنا ما معنى الـ class معناه ببساطه أننا بدل ما نكتب البرنامج الخاص بنا في 6000 سطر مثلاً يمكننا أن نقسم البرنامج الخاص بنا ونقوم بتقطيعه إلى classes ونسمي كل كلاس بإسم ونستدعيه في البرنامج الرئيسي namespace ويكتب بهذا الشكل
class إسم الكلاس
    {
       الخاصه بنا يكتب هنا الدوال والمتغيرات
    }
4-      دالة main :-
دالة الـ main هي أول داله يقوم البرنامج بتنفيذ الأكواد المكتوبه بداخلها وأيضاً بداخلها نقوم بكتابة الأكواد المراد تنفيذها بالبرنامج الخاص بنا.


لا تنسى الإشتراك بالمدونه ليصلك الكتب على الإيميل أسفل الصفحه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

💗نظام إدارة المستشفيات مفتوح المصدر (بالجافا + أكسيس ) java +Access 💗

💗كتاب الواجهات الرسوميه في السي بلس بلس ++C💗

❤ كتاب مدخل إلى برمجة الشبكات بالجافا❤