الهيكله الرئيسية للسي شارب
قبل الدخول في
شرح اللغة دعنا نلقي نظره على الهيكله الرئيسية للبرنامج في السي شارب.
1-
Libararies
المكاتب :-
لو
لاحظت أن المكاتب توجد في أول البرنامج ومعنى ذلك أن النظام يقوم بإستدعائها في
الأول ليقوم بإستخدام ما بداخلها .
بشكل
أوضح يمكنك تمثيلها بأنها مكتبه كبيره وبداخلها أقسام وكتب
وأنا أريد أن أستخدم هذه الكتب فحين إستدعائها بـ using أقوم بالتنبيه للبرنامج أني سأقوم بإستخدام
المكتبة وأكتب بعد using إسم المكتبه التي أريد إستخدامها مثل system وأريد مثلاً إستخدام الكتابة
فأضع بعد system.text وأقوم بإغلاق الأمر بالفاصله المنقوطه ;
وتكون بالشكل النهائي using system.text;
وتكون بالشكل النهائي using system.text;
2-
namespace
:-
هو عباره عن البرنامج الرئيسي الخاص بي ونقوم بكتابة أسم
البرنامج بعد NameSpace
كما موضح بالصوره namespace ConsoleApplication1 لو لاحظت بعدها نقوم بوضع هذه الأقواس curly
braces {} فهذه الأقوات توضع بداخلها المحتوى داخل السي شارب بمعنى أوضح أن الـ name space تحتوي على
كلاسيس classes
وسنقوم بشرحها فنضعها بداخل القوسين كما موضح
بالصوره وهاكذا.
3-
الكلاس class :-
في البرمجه أولاً كان لا يوجد شئ أسمه كلاس وذلك لأن
المبرمجين بالأول كان يكتبون الكود الخاص بهم بصفحه واحده تخيل أنك بالبرنامج
الخاص بك تكتب 6000 سطر من الأكواد بصفحه واحده فكان الأمر صعب ومن هنا بدأت
البرمجة الكائنية التوجه oop ونأتي هنا ما معنى الـ class معناه ببساطه أننا بدل ما نكتب
البرنامج الخاص بنا في 6000 سطر مثلاً يمكننا أن نقسم البرنامج الخاص بنا ونقوم
بتقطيعه إلى classes ونسمي كل
كلاس بإسم ونستدعيه في البرنامج الرئيسي namespace ويكتب بهذا الشكل
class إسم الكلاس
{
الخاصه
بنا يكتب هنا الدوال والمتغيرات
}
4-
دالة main :-
دالة الـ main هي أول داله يقوم البرنامج بتنفيذ الأكواد
المكتوبه بداخلها وأيضاً بداخلها نقوم بكتابة الأكواد المراد تنفيذها بالبرنامج
الخاص بنا.
تعليقات
إرسال تعليق