الباد سيكتور Bad Sector واصلاحه وعزل المساحة المصابة عن الهارد (سبب من أسباب الشاشة الزرقاء المزعجه)

أنواع الباد سيكتور:-

هناك نوعان من القطاع التالف وهو اما مادي ولا يمكن اصلاحه ، وهناك اخر ناتج عن اخطاء برمجية ويمكن اصلاحه. وسنقوم في هذا الموضوع بعرض شامل للباد سيكتور ولكن من خلال تجارب شخصية ايضاً ، وكيف تتفادي الباد سيكتور وهل يمكن اصلاحه ، وماذا يمكنك أن تفعل ؟. وعزل المساحة المصابة بالباد سيكتور عن الهارد وانقاذ الهارد.

كما ذكرنا هناك نوعان من القطاع التالف او الباد سيكتور ، والنوع الاول وهو يسمي المادي Physical او القاسي Hard ، ويكون ناتج عن مشكلة مادية في الهارد ، فربما اتربة استقرت علي هذا القطاع علي الهارد تسبب هذه المشكلة او غيرها من المشاكل المادية التي تؤدي الي دمار القطاعات في الهارد بشكل ملموس ، وهذا النوع لا يمكن اصلاحه.

والنوع الثاني وهو يسمي بالمنطقي Logical او Soft وهو ناتج عن خطأ برمجي ويكون عبارة عن مساحة علي الهارد تظهر بانها لا تعمل بشكل صحيح. فنظام التشغيل ربما يحاول قراءة ملفات علي الهارد من هذا القطاع ويجد أن هناك خطأ ، وبذلك يتم وسمة كباد سيكتور. ولكن هذا يمكن اصلاحه ، وسنقوم بعرض كيف من خلال سطور الموضوع.


أعراضه :-

ممكن تلاقى واحد من الاتى ...ومش شرط يكون السبب الرئيسى باد سيكتور..
- ملفات لا تستجيب للنقل من مكانها لانها على مكان الباد سيكتور
- وكمان تلاحظ النقل بطئ جدااااااا ويوقف فى الاخر...وتطلع رسالة erro
-سماع صوت غير طبيعى من القرص اثناء النقل "تك..تك..الخ"ممكن يكون كابل البور معلق مش شرط بادسيكتور
-اثناء فورمات الدريف من الدوس"الامر العادىformat c: or format d الخ.... " يوقف عند منطقة معينة لفترة ...ويكمل بعدها
وغيرها كتير ..




اسباب حدوث الباد سيكتور Bad Sector :-

في البداية النوع الاول الخاص بالباد سيكتور المادي او القاسي يحدث بسبب المشاكل المادية كسقوط الهارد علي سطح صلب او بسبب الاتربة واستقرارها علي قطاع الهارد ، او غيرها من الاسباب المادية التي قد تسبب بأن تصبح هذه القطاعات غير قابلة للقراءة او الكتابة بشكل مادي ، وهذه المشكلة تحتاج الي حل من خلال الصيانة فهي مشكلة Hardware ، وغالباً لن تتمكن من اصلاحها ، ولكن لاحظ التجربة العملية التي سنقوم باستعراضها لاحقاً في هذا الموضوع. اما النوع الثاني وهو الوهمي او المنطقي فهو يحدث بسبب مشاكل برمجية ، ففصل الجهاز بشكل مفاجئ عن الكهرباء يسبب هذه المشكلة ، وايضاً البرمجيات الخبيثة قد تسبب الباد سيكتور البرمجي ايضاً.



هل يمكن اصلاح الباد سيكتور؟

نعم يمكن ذلك ، ولا يمكن ذلك ايضاً ، فحسب المشكلة وحسب عدد القطاعات التالفة علي الهارد وحسب نوع الباد سيكتور ، ولكن في كل الاحوال يمكنك فحص الهارد من الباد سيكتور ومحاولة اصلاحة من خلال اداة الويندوز الخاص بفحص الهارد كما استعرضنا ذلك من خلال موضوع فحص واصلاح اخطاء الهارد ديسك ، وبشكل عام الويندوز دائما عندما يلاحظ مشكلة مع الهارد فيقوم بعرض امكانية فحص الهارد مع اقلاع الجهاز ، فدائما عندما يظهر لك هذا الامر فلا تقم بتجاوزه بل قم باتمام العملية لكي يتم فحص هذه الاخطاء واصلاحها. ايضاً يمكنك استخدام برنامج HDD Regenerator الاشهر والافضل في هذا المجال. ولكنه مجاني للتجربة فقط ، لذلك عليك تنزيله من الرابط أسفل.




  شرح بالفيديو كيفية إصلاح الباد سيكتور من هنا



بذكرك بالإشتراك بالمدونه ليصلك الجديد على الإيميل أسفل الصفحه





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

💗نظام إدارة المستشفيات مفتوح المصدر (بالجافا + أكسيس ) java +Access 💗

💗كتاب الواجهات الرسوميه في السي بلس بلس ++C💗

❤ كتاب مدخل إلى برمجة الشبكات بالجافا❤